أخر المشاركات
recent

عرض بوربوينت عن المكونات المادية للروبوت وكيفية البرمجة

تعود فكرة روبوتات ليغو لتسعينيات القرن الماضي، فقد قامت شركة ليغو الدنمركية (عبر شقها التعليمي Lego Education) وبالتعاون مع عددٍ من الجامعات (مثل معهد ماساشوستس للتقنية MIT وجامعة كولورادو) وعددٍ من الشركات التقنية الرائدة بمجال الالكترونيات والبرمجيات، قامت الشركة بإنتاج عدة متكاملة، يمكن عبرها بناء وبرمجة روبوت، يتمتع بكامل الوظائف التي يستطيع أي روبوت أن يقوم بها، وذلك اعتماداً على قطع الليغو البلاستيكية كوحدات بناء أساسية، بالإضافة لمجموعة من المحركات والحساسات والقطع الميكانيكية، والمتحكم المنطقي القابل للبرمجة الذي يقوم بالتحكم بعمل المحركات والحساسات.
بعد أن تم بنجاح إطلاق العدة الأولى (كانت تدعى RCX) تم التأسيس للعديد من البطولات المعتمدة على هذه الروبوتات، والتي تهدف لتشجيع الأطفال واليافعين على تعلم المهارات التقنية والهندسية، بأسلوبٍ بسيط وممتع، على شكل منافسة مع العديد من الفريق الأخرى. كانت هذه البطولات – ولا زالت – سبباً رئيسياً لدخول روبوتات ليغو بشكلٍ جدي ضمن المناهج التعليمية في العديد من الدول، وذلك لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، وحتى في الجامعات الأكاديمية، حتى أن معهد ماساتشوستس للتقنية قد أضاف مقرراً خاصاً بالروبوتات ضمن مقرراته التعليمية، تحت عنوان “Lego Robotics”.
تقوم شركة ليغو بتوفير القطع والأدوات اللازمة لبناء وبرمجة الروبوتات، وذلك عبر مجموعة متكاملة من القطع، بالإضافة للبرنامج الخاص بها، وبعد أن تم إطلاق لبنة RCX، تم إطلاق لبنة Mindstorms NXT في عام 2006، ومن ثم تم إطلاق لبنة Mindstorms EV3 في عام 2013. بالنسبة لمستخدمي معدات ليغو والمشاركين بالمسابقات الروبوتية، فإن الأشهر حالياً بالنسبة لهم والأكثر استخداماً هو لبنة NXT، ومؤخراً بدأت لبنة EV3 بالانتشار.
* عرض بوربوينت عن مكونات وبرمجة روبوت EV3
 

* تحميل برنامج Lego Mindstorms education EV3


تقنية معلومات ظفار

تقنية معلومات ظفار

هناك تعليق واحد:

يسعدنا تلقي تعليقاتكم البناءه علي مواضيع المدونة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.